أهـلاً بك زآئرنـآ الكريم ..
نحن نتشرف بتسجيلك معنـآاا ..
ولنـاا الشرف أكثر عندمـاا نرى مشـآركاتك تنور منتدآنـاا
إذا أردت التسجيل اضغط على تسجيل

....

نرآك في موآضيعنـآ :)



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  من هم الامازيغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريمة
عضو شرف
عضو شرف


انثى

عدد المساهمات : 239

نقاط التميز نقاط التميز : 5072

العمر : 30


مُساهمةموضوع: من هم الامازيغ    السبت يوليو 03, 2010 9:18 am

في الحقيقة هدا السؤال طرح في نقاشاتنا عبر شات المنتدى لا حظت ان العديد من الاعضاء غير المغربة ليس لهم علم بالامازيغ وحبيت بصفتي مغربية اعيش مع اشقائي الامازيغ بالمغرب ان اعرف بالامازيغية .
الأمازيغية ( هي مجموعة من اللغات أو أو اللهجات في شمال أفريقيا،تسمى الأمازيغية من طرف غير


الأمازيغ بالبربرية، وذلك لأسباب سياسية. تعتبر الأمازيغية اللغة الثانية في شمال أفريقيا بعد العربية. تتداول الأمازيغية في الرقعة الجغرافية المتدة بين جزر الكناري واحة سيوة المصرية، ومن البحر الأبيض المتوسط ألى النيجر جنوبا . تتحدث الأمازيغية من طرف نصف المغاربة ، وثلث الجزائريين ، وخمس الليبيين. أما تقدير عدد الناطقين بها فهو ما بين عشرين مليون وخمسين مليون ناطق بالأمازيغية.

تسمى الأمازيغية من طرف غير الأمازيغ بالبربرية، ويعود أصل هذا الأسم ألى الفنيقيين حيث يقصد بالبربري الأنسان الذي لايتحدث الأغريقية مثلما هو الشأن عند الأمازيغ الذين يسمون النا طق بالغير الأمازيغي ب: أغناو أو أيناو ، وتعني العاجز عن الكلام أو الغير المفهوم.

الأصل:
الأمازيغية تسمى باللغة الحامية وتارة أخرى بالسامية، وأحيانا باليافثية. لأسباب أيديولوجية -على ما يبدوا- فأن الأمازيغية تفسر كعربية قديمة، لأن أنصار القومية العربية (عرب ومعربون) ، يصرون على أن الأمازيغ عرب قدامى هاجروا من اليمن ألى مال أفريقيا (أي أن الأمازيغ عرب عاربة). ومن ذاك المنطلق ألفت كتب حيث يفسر معجم الأمازيغية كتحريف لكلمات عربية. حتى أن البعض يزعم بأن الأمازيغ يتحدثون بلسان عربي فصيح.
حسب ابن خلدون ، فأن الأمازيغ أبناء مازيغ ، ابن كانون، وحفيد
سام.وهو ما يمكن أن يؤشر على لغة حامية. ولكن هذا الطرح ليس مقبولا ولو من الزاوية الدينية ذاتها، لأن أمازيغ يفترض أن يفسر ك: 'كأنسان حر' في حين أن أبناء كنعان يفترض فيهم أنهم سيكونون عبيدا.
حسب كارل برسه فأن الأمازيغية ليست بعربية قديمة كما يزعم،لأن الأمازيغية على الأرجح أقدم بكثير من العربية. وعلى الرغم من أن الناطق ببعض اللهجات الأمازيغية والعربية قد يتوهم بأن هناك معجم مشترك بين العربية ولأمازيغية،فأن هذا لا يعدوا أن يكون سوء فهم، فحسب الباحث للغوي كارل برسه (Karl Prasse) نفسه، فأنه لايوجد من معجم مشترك بين اللغة الأمازيغية واللغات السامية جمعاء سوى ثلاثمائة كلمة.
المصطلح 'حامو-سامي' ابتدع من طرف 'مارسيل كوهين' في بداية القرن العشرين. ألا أن هذا الأصطلاح لم يكن مقبولا بشكل تام للأسباب التالية :
*'حاموا-سامي' يشير ألى قصة نوح وابنائه، باعتبار الأنسانية نسلا لهم، وهو ما لايصح الأخذ به في هذه العلوم.
*'حامو-سامي' تشير ألى تزامن ما يسمى باللغات السامية للغات الأصل، في حين أن اللغات السامية تقع في نهاية تشعب هذه المجموعة.

من أجل تفادي هذا الخلط جاء جوزيف كرينيرك ، بمصطلح أفروا-أسيوي،وذلك لأن هذه العائلة تشمل لغات أفريقية بحته.

حسب أحد باحثي الجامعة الأمركية ستانفورد فأن لغات الأوموا هي اللغات الأقدم في العائلة الأفراسية، وأن اللغات التشادية والأمازيغية حديثة نسبة ألى لغات الأوموا. ويعتقد أن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية. د.محمد أعشي يركز بأن " الأمازيغية أقدم من اللغات السامية أن لم تكن هذه الأخيرة تفرعات للأمازيغية".

اللهجات الأمازيغية:
ألى جانب أربع لهجات أمازيغية يمكن التمييز بين ثلاثمائة لهجة أخرى...
يمكن مقارنة اللهجات الأمازيغية باللغات الجرمانية... وأذا كان البعض يصنفها ألى لهجات فأن البعض يصنفها ألى لغات...

أصل الأمازيغية:
حسب أحد باحثي الجامعة الأمريكية سطانفورد،فأن هناك أربع عائلات لغوية كبرى لما يقارب 730 لغة فرعية في أفريقيا ،أحد هذه العائلات العائلات اللغوية الكبرىهي: اللغات الأفراسية ،حيث تنتمي الأمازيغية، وخلافا لما يعتقد من أصل شرقي لهذه العائلة، لما يوحي به الأصطلاح القديم المسى ب: 'الحاموا-سامي'. فأن أصل هذه اللغات وطن في أفريقيا،في منطقة أثيوبيا وأريثيريا. ومن تم أنتشرت فروع العائلة الأسيوية في آسيا وشمال أفريقيا.

تاريخ الأمازيغية:
يعتقد أن الأمازيغية أول ما ظهرت،يتوازى مع ظهور الأنسان القفصي (سمي بالقفصي نسبةألى قفصة بتونس). ويرجح ظهور هذا الأنسان على المستوى المتوسطي في الفترة الممتدة بين 9000 و 6000 قبل الميلاد. حيث أن الأمازيغ -ربما- قد هجروا منبت الشعوب الأفراسية (في أثيوبيا وما جاورها)، ألى شمال أفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة تصحر قضت فيه على لحياة النباتية والحيوانية.مما كان يعني الهجرة ألى مناطق غير متصحرة. ومن تطورت اللغة افراسية البدائية ألى أمازيغية في شمال أفريقيا ولغات أخرى في آسيا.
على الرغم من كون أن الأنسان القفصي أستطاع أن يدمج الأنسان الأيبيرو-موري في منظومته اللغوية ألا أنه يعتقد بتأثير أيبيرو-موري في الأمازيغية من خلال لغته أنذاك.

كتابة الأمازيغية(تيفيناغ - الحروف اللوبية ) :

يفسر تيفيناغ كأسم أمازيغي مركب يتكونمن شقين :'أتيف' وتعني أيجاد واكتشاف ،ثم الشق الآخر وهو:'نغ' وتعني 'لنا' أي نسبة الشيء لنا. وبجمع المعنيين يصبح معنى 'تيفيناغ' 'أكتشافنا' في اللغة الأمازيغية. ولكن هذا التفسير ليس مقبولا عند الجميع.
البعض الآخر يفسر 'تيفيناغ' على أنها تعني 'حروف لفنيقين' و لكن حتى سلمنا بأن أصل 'الغين' 'قافا' في تيفيناغ، فأن ذلك لن يعني حرف الفنيقيين. وعلى العموم فأنه من الممكن أن يفسر تفيناغ كجمع ل: "تافنيقت" ،حسب د.مليكة حشيد، الا أن المغزى يبقى مبهما.

كتابة تيفيناغ ثيرة للأهتمام ،فهي تكتب يمينا وشمالا نزولا وصعودا، وهذا تأويل النقوش الصخرية المكتوبة بتيفيناغ من الصعوبة بمكان.
يعتقد أن أصل تيفيناغ بدأ مع الأنسان القفصي في رسوم بدائية شأن جميع الكتابات. ألا أن البعض ينازع بأسيراد تيفيناغ، باعتبار أن جذور تيفيناغ أجنبية.
حسب الباحثة الأركولوجية والمؤرخة الحزائرية د.مليكة حشيد فأن تيفيناغ يعود ألى 1500 سنة قبل الميلاد، وهذا يعني أن تيفيناغ أقدم من الكتابة لفينيقية التي تعود ألى الفترة الممتدة مابين 1200 و 1300 قبل الميلاد. وأيضا نجد 'غابرييل كمبس ' يؤكد على أن الأدة الأركيولوجية،تثبت بأن تيفيناغ لايمكن أن يكون أقل قدما من 1000 سنة قبل الميلاد، خلافا لما كان يعتقد من تفيناغ يعود ألى 129 سنة قبل الميلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها السبيعي سعوديه مغربيه
المميزين
المميزين


انثى

عدد المساهمات : 3091

نقاط التميز نقاط التميز : 9237

العمر : 7


مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازيغ    الإثنين يوليو 05, 2010 6:01 pm

مريمه شكرا كتييييييييييييييير

على هذي المعلومه ومعنى الا مازيغ

ودووووووم يارب هالنشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جونيل
المميزين
المميزين


انثى

عدد المساهمات : 1056

نقاط التميز نقاط التميز : 6089

العمر : 28


مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازيغ    الإثنين يوليو 05, 2010 6:28 pm

شكراا مريوووووومه على المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاي
مدير عام
مدير عام


انثى

عدد المساهمات : 6537

نقاط التميز نقاط التميز : 12774

العمر : 3


مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازيغ    الثلاثاء يوليو 06, 2010 1:05 am

شكراااااااااااااااااا بزااااااااااااااف على الموضوووووووووووع وعلى المعلوووووووووووومات الله يعطيك الصحة مزيان منين عرفتي الناس معنى الامازيغية ومزيان منين الانسان كيعرف على تاريخ بلادو وعلى اي شيء كيتعلق بوطنو وتقافة بلادو شكراااااااااااا مرة اخرى اختي مريمة ونحن دايما في انتظار الجديد من مواضيعك الهادفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dc11.arabsh.com/i/02012/wfaoeav9sm19.swf
(*قمر***لبنان*)
رئيسة المنتدى
رئيسة المنتدى


انثى

عدد المساهمات : 8628

نقاط التميز نقاط التميز : 14897

العمر : 26


مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازيغ    الثلاثاء يوليو 06, 2010 3:22 am

مرسسسسسسسسسسسسسسسسسي الك حبيبه على المعلومات

وربي لا يحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريمة
عضو شرف
عضو شرف


انثى

عدد المساهمات : 239

نقاط التميز نقاط التميز : 5072

العمر : 30


مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازيغ    الثلاثاء يوليو 06, 2010 8:07 am

العفو هدا واجب على اي عضو منى يكون يعرف الباقي باي شيء يعرفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boy 2
شخصيات عامة
شخصيات عامة


ذكر

عدد المساهمات : 4345

نقاط التميز نقاط التميز : 9587

العمر : 27


مُساهمةموضوع: رد: من هم الامازيغ    الثلاثاء يوليو 06, 2010 12:55 pm

يسلمو مريمة المعلومة اعرف بس مو بهذا العمق
مشكورة ماقصرتي ونحن في انتظار المزيد والمزيد منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الامازيغ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: