أهـلاً بك زآئرنـآ الكريم ..
نحن نتشرف بتسجيلك معنـآاا ..
ولنـاا الشرف أكثر عندمـاا نرى مشـآركاتك تنور منتدآنـاا
إذا أردت التسجيل اضغط على تسجيل

....

نرآك في موآضيعنـآ :)



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادخلو قبل ان يقع الفاس في الرءس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مها السبيعي سعوديه مغربيه
المميزين
المميزين


انثى

عدد المساهمات : 3091

نقاط التميز نقاط التميز : 9245

العمر : 7


مُساهمةموضوع: ادخلو قبل ان يقع الفاس في الرءس   الجمعة يوليو 09, 2010 9:00 pm

اياك ثم اياك والغناء او سماعه
فهم محرم في الكتاب والسنة
كان هناك رجلاً من المشركين اسمه عبدالعزى بن خطل لما ظهر النبي صلى الله عليه وسلم بمكة وأنزل الله تعالى هذا القرآن العظيم ذهب ابن خطل فاشترى مغنيتين ليصد بهما الناس عن دين الله تعالى ، وقال : أصرف بهما الناس عن محمد ، صلى الله عليه وسلم، ولتغنيان بذم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلما كان يوم فتح مكة أحل النبي صلى الله عليه وسلم دمه وأمر بقتله هو والمغنيتين معه ، وقال صلى الله عليه وسلم : اقتلوهم ولو تعلقوا بأستار الكعبة ، فلما دخل المسلمون مكة طلبوا ابن خطل ففر ولجأ إلى الكعبة وتعلق بأستارها ظانًا بذلك أن التعلق بها سيعصم دمه فقتله الصحابة وهو معلق بأستار الكعبة وقتلت إحدى المغنيتين ، واشترك في قتل ابن خطل أبو برزة الأسلمي t وسعيد بن حريث المخزومي t


وهذه اقــــــــــوال العلماء في الغناء
................................................
1- ( فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية ) .
س1 : السلام عليكم و رحمه الله و بركاته , مرحبا بالأخوة فى فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية ,, لدى سؤال اختلف علية كثير الشباب و يجب علينا ان نعرف رأى العلماء .
س : ما حكم الغناء و حكم المعين على الغناء كالممول و الناشر و غير ذلك مما يشيعونة ؟
................................................
ج : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف » ، رواه البخاري من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه، وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله تعالى فيقول: عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه » فالغناء محرم بالكتاب و السنة و قد جاء فى القرآن الكريم قوله تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان , و اكد بن عباس ان لهو الحديث هنا هو الغناء ,, فالله عز و جل يبشر من يشترى شرائط الغناء و من ينشرها بالعذاب الأليم فأسأل الله ان يعين الاخ السائل على التوبة منها و اخلاص العمل لله فإن الله عز و جل يقبل التوبة من العبد ما لم تصعد روحة .
................................................
2- ( عبد العزيز بن باز )
س : ما حكم الغناء و المعازف و هل هناك غناء يباح ؟؟
...........................
ج: إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة. وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } [لقمان: 6]. بالغناء وكان عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- يقسم أن لهو الحديث هو الغناء. وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا.

فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف » والحر هو الفرج الحرام- يعني الزنا- والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب.

وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس، بل يكتفي بالدف خاصة، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقوله فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك، بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين (انتهى).

هذه أدلة على تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم: قال أبو بكر الصديق- رضي الله عنه-: الغناء والعزف مزمار الشيطان. وقال الإمام مالك بن أنس- رضي الله عنه-: الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال. وقال الإمام أحمد- رحمه الله-: الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني. وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله: استماع الأغاني فسق.

وقال عمر بن عبد العزيز:
الغناء بدؤه من الشيطان، وعاقبته سخط الرحمن. قال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة. وقال الإمام ابن الصلاح: الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه.
اللهم اني بلغت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاي
مدير عام
مدير عام


انثى

عدد المساهمات : 6537

نقاط التميز نقاط التميز : 12782

العمر : 3


مُساهمةموضوع: رد: ادخلو قبل ان يقع الفاس في الرءس   السبت يوليو 10, 2010 2:14 am

الله يهدينا ويهدي الجميع صراحة انا لا انكر اختي مها بسمع اغاني الهادئة في بعض الاوقات لكن الكليبات والاغاني الهابطة ما احبها لكن صلاتي لا اتخلى عنها وقراءة القران اصعب شيء ان يكون قلبك مشغول فقط للاغاني والاشياء الاخرى وتنسين ذكر الله تعالى مرة اخرى الله يهدينا ويهدي الجميع
وشكرااااااااااا بزاااااااااااف على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dc11.arabsh.com/i/02012/wfaoeav9sm19.swf
boy 2
شخصيات عامة
شخصيات عامة


ذكر

عدد المساهمات : 4345

نقاط التميز نقاط التميز : 9595

العمر : 27


مُساهمةموضوع: رد: ادخلو قبل ان يقع الفاس في الرءس   السبت يوليو 10, 2010 12:18 pm

والله بصراحة لو تحزف الاغاني من الوجود ماعندي
اي مشكلة ولو اني استمع بعض الحيان فقط ولكن الي
بقدر اسوي عشان ابطل مرة وحدة هو الدعاء عسى الله
يهدينا جميعا ومشكورة مهدوش يعظيك العافية اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادخلو قبل ان يقع الفاس في الرءس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: