أهـلاً بك زآئرنـآ الكريم ..
نحن نتشرف بتسجيلك معنـآاا ..
ولنـاا الشرف أكثر عندمـاا نرى مشـآركاتك تنور منتدآنـاا
إذا أردت التسجيل اضغط على تسجيل

....

نرآك في موآضيعنـآ :)



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أجل مطبخ نظيف معقم خال من الجراثيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منو السعوديه
المميزين
المميزين


انثى

عدد المساهمات : 1553

نقاط التميز نقاط التميز : 8560

العمر : 26


مُساهمةموضوع: من أجل مطبخ نظيف معقم خال من الجراثيم   السبت أغسطس 28, 2010 7:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


المطبخ هو أكثر أجزاء المنزل استخداما، لذا يجب الاهتمام به بشكل أكبر باعتباره المكان الذي نطهو فيه الطعام وأحيانا نأكل فيه عندما يكون متسعا بعض الشيء لطاولة وكراسي وهو المكان الذي نخزن فيه أطعمتنا، وهو المكان أيضا الذي يحوي القمامة بعد تنظيف الشقة وبعد الانتهاء من طهو الطعام وأحيانا يكون المكان الذي يحتوي على الغسالة الأتوماتيكية. وفي بعض المنازل قد يحتوي المطبخ على مكان مؤدي إلى الحديقة الخاصة بالمنزل، وبهذا يكون من السهل تعرضه للأوساخ.
ولا أحد يحب أن يكون مطبخه سيئا ومقرا للجراثيم والحشرات والفئران والتي غالبا ما يكون مقرها المطبخ وقد تنتقل إلى باقي الشقة عندما تتكاثر في المطبخ. وما يطمح إليه كل إنسان هو أن يكون مطبخه معقما وآمنا وخاليا من الجراثيم بحيث يستمتع بإعداد وجباته ولا يكون سببا غير مباشر في إيذاء نفسه أو غيره بالعدوى أو التسمم الغذائي. والحل هو العناية بكل مكان وبكل جهاز وبكل الأدوات في المطبخ بطريقة معينة حتى لا تنتشر الجراثيم. وتتلخص طرق العناية والتعقيم لكل مكان في المطبخ في الطرق الآتية:
تخزين الطعام
يفضل عدم شراء كميات هائلة من المواد الغذائية وخاصة التي تفسد بسرعة كالخضروات والفاكهة.
* لا تترك الفاكهة التي في الأطباق فترة طويلة حتى لا تنضج أكثر من اللازم لأن هذا يؤدي إلى اجتذاب ذباب الفاكهة.
* تخلص من الخضراوات التي فسدت لأنها سوف تتسبب في فساد باقي الخضروات.
* افحص ثلاجتك كل يومين وخاصة منتجات الألبان الموجودة بها وألقي بما هو لم يعد في حالة جيدة.
* احتفظي باللحم غير الناضج في الرف الأسفل من الثلاجة حتى لا يتساقط منه شيء ويلوث باقي الأطعمة.
* احتفظي دائما باللحم الناضج أعلى اللحم غير الناضج.
* افحصي مكونات دولاب المطبخ وخاصة المواد الجافة كالفاصوليا والمكرونات والصلصات والتوابل وغيرها وتخلصي من المواد التي اقتربت صلاحيتها من الانتهاء.
* احتفظي بالدقيق والفول السوداني والمكسرات والبسكويت والأرز والمكرونة وغيرها في برطمانات مغلفة جيدا من الزجاج أو في أكياس بلاستيك شديدة التحمل لحمايتها من الحشرات التي قد تصيب هذه المواد.
تنظيف الأسطح
لا تتركي أي بقع على الطاولات أو على رخام مطبخك وقومي بمسح خلف وأسفل أي معدات كالبراد الكهربي والتوستر والميكرويف والخلاط وبالتأكيد نظفي هذه المعدات نفسها واستخدمي لتنظيفها قطعة نظيفة من القماش القطني مع ماء ساخن وصابون وإلا ستنتشر البكتريا في كل مكان ولا يجب إهمال الأماكن التي وقعت عليها آثار من إعداد للطعام, ولا تنسين أيضا المقابض بالأدراج وضلف خزانة المطبخ، ومفتاح النور أي كل ما تلمسينه أثناء إعدادك للطعام. ولكي تنظف الأسطح جيدا في المطبخ يمكن عمل الآتي:
* إزالة بقايا الطعام السائلة وغيرها بكنسها باليد أو بقطعة قماش ثم إلى سلة القمامة.
* تجنبي كنس البقايا إلى أرضية المطبخ.
* يجب أن تكون قطعة القماش التي تنظفين بها مع الماء الساخن والصابون خشنة وقطنية حيث تسهل عملية إزالة البقايا ويجب كلما أمكن تنظيفها وتعقيمها بغليها.
* لا يلزم دائما استخدم المواد القاتلة للبكتريا في كل مرة تنظفين فيها أسطح واجهات المطبخ بل تكفي المياه الساخنة والمنظف.
* يمكن ترك الأواني والأطباق تجف قبل وضع كل شيء في مكانه ولكن بالطبع كلنا يريد إعادة كل شيء في مكانه بسرعة لذا يفضل مسحها بقطعة قماش قطنية لتنشيفها فإن هذا لن يستغرق دقائق.
غسل الأطباق
* قبل وضع الأطباق في حوض المطبخ يجب غسلها أولا ومسح مصفاتها بالماء الساخن والمنظف وإلا سوف تلتقط أطباقك النظيفة البكتريا الموجودة بالحوض.
* يفضل عدم ترك أطباق متسخة بالحوض لفترات طويلة فإذا كنت مشغولة فعلى الأقل مرري عليها ماء ساخنا وبعض المنظف، حيث يؤدي تركها إلى تحلل المواد الغذائية الموجودة بها وتكاثر الفطريات والجراثيم.
* استخدمي قفازا من المطاط فهو يساعد في حماية يديك.
*إن أفضل ترتيب للغسيل هو البدء بالأكواب الزجاجية القيمة التي تحتاج لعناية خاصة ثم بعد ذلك الصحون والأطباق وبعدها الفناجين تليها السكاكين وأخيرا أواني الطهو المعدنية كيفية تنظيف البقع من على أواني الطهو يمكن إزالة البقع وبقايا المواد الغذائية المتبقية بشدة من على الصواني و المخبوزات وصفائح الشي بنقعها في ماء ساخن ومنظف غسيل بيولوجي وتسخينها على النار بعد ذلك لمدة عشر دقائق فسنجد البقع تزول بسهولة.
* لتنظيف الصدأ من على سكين المطبخ يمكن غرسها في بصلة نيئة وليها من حين لآخر لتنشيط عصارة البصل.
* لتنظيف بقع الشاي من على الفناجين أو المج يمكن دعكها بواسطة ورق التواليت مع بعض الملح مع البوراكس أو بيكربونات الصوديوم حيث يساعد هذا الكشط البسيط على إزالة البقع بشكل رائع.
* أما في حالة البقع الشديدة للغاية والمج يمكن نقعها في الماء وبعض مبيض الغسيل لمدة 5 دقائق ثم تشطف بعد ذلك جيدا.
* لإزالة البقع من على أواني النحاس يمكن رش بعض الملح عليها بعصر الليمون أو الخل ثم دعك هذه المناطق جيدا ثم تشطف جيدا أو تجفف.
* لإضافة بريق غير عادي على الأواني الزجاجية يمكن إضافة قطرات بسيطة من الخل الأبيض المقطر في ماء الشطف النهائي.
* في حالة وجود ترسبات في قاع الزجاجات ذات الفوهات الضيقة إلى حد ما بحيث لا تصل إليها أيدينا يمكن إلقاء بعض حبات الأرز مع بعض الماء وسائل التنظيف وتحريكها يمينا ويسارا سنجد أن هذه الترسبات تزول.
نظافة البوتجاز (الموقد)
إنه لأمر طبيعي إذا رأى أي منا موقدا متسخا ومليئا بالشحوم وبقايا الطعام في مطعم للوجبات الجاهزة السريعة فإنه يبتعد تماما عنه ولا يفكر في شراء أي شطائر منه ولكن من العجيب تناول الطعام في المنزل وطهوه على موقد متسخ. ولكي نحافظ على المواقد الخارجية في نظافة وسلامة يفضل اتباع ما يلي:
* التنظيف بالماء الساخن والمنظف بعد كل استخدام أو عندما ينسكب الطعام في حالة فورانه على الموقد.
* يجب المحافظة على الثقوب التي يخرج منها الغاز مفتوحة وغير مغلقة بأي شحوم وهنا يصلح معها الغليان أو التنظيف ثم الشطف والتجفيف جيدا.
*يمكن تغطية صينية الشواية التي تتساقط عليها الدهون أثناء الشواء بورق الألومنيوم حيث يزال بعد كل استخدام. ونحافظ على نظافة الموقد من بعض الدهون مع سهولة تنظيفه نوعا ما.
* يجب مراعاة عدم سكب الدهون وهي سائلة في الحوض حيث يؤدي ذلك إلى انسداده حيث تجمد بعد أن تبرد بل يفضل تركها تبرد على الصينية ثم جردها بمعلقة أو مناديل ورقية والقاؤها في القمامة ثم تنظيف الصينية بعد ذلك بالماء الساخن والمنظف، ويجب المحافظة على نظافة فرن البوتجاز بمسحه من الأطعمة التي تسكب بداخله أولا بأول.
* يجب تنظيف الشحوم والأتربة من على غطاء الموقد بالماء الساخن والمنظف.

نظافة الميكرويف
إن الميكرويف قد صمم لكي يكون سريعا وبسيطا في استخدامه، وبالتالي لكي يكون سريعا وسهلا في تنظيفه ويمكن اتباع الخطوات التالية في تنظيفه
* ينظف من الداخل بقطعة مبللة بالماء الساخن والمنظف وتستخدم فرشة ناعمة في تنظيف الأجزاء ذات الفتحات الصغيرة.
* لكي يسهل تنظيفه من الشحوم يوضع بداخله صحن صغير فيه ماء مقطع به شرائح من الليمون ثم يشغل لمدة 3 دقائق سيلاحظ أن تكاثف البخار المشبع برائحة الليمون الطبيعي سوف يؤدي لإزالة الشحوم، كما أن الليمون سوف يعطره من الداخل.
* لكي نزيل البقع من داخله يمكن استخدام عجينة من الماء وبيكربونات الصوديوم والدعك باستخدام لوفة بلاستيكية وعدم استخدام اللوفات المعدنية لأنها ستؤدي إلى خدشه مما يجعله معرضا للصدأ حافظي على حوض المطبخ نظيفا لامعا.
* يعتبر عصير الليمون من أفضل المواد التي يمكن استخدامها في التنظيف حيث يساعد على تآكل الترسبات الجيرية من على الصنبور وتستخدم بدعك نصف ليمونة على المكان المراد تنظيفه ثم يترك لعدة دقائق وبعد ذلك يشطف تماما وتكرر العملية كلما لزم الأمر.
* كما يعتبر الخل أيضا من المواد الفعالة في إزالة البقع والترسبات من الأحواض بدعك الحوض بالخل المقطر باستخدام المناديل الورقية وتركه لعدة ساعات وبعد ذلك يشطف وينشف.
*ولتنظيف الأحواض والسيراميك يمكن ملأ الحوض بالماء البارد وقليل من المبيض (حوالي فنجان) وتركه بعض الوقت.
* لإزالة علامات الصدأ من على الأحواض يمكن دعكها بمحلول مخفف من الخل.
نظافة الغسالة الأوتوماتيكية
إن الغسالة التي تنظف لنا ملابسنا يوميا تحتاج منا إلى رقة في معاملتها ونظافة دورية من أجل صيانة وعمر أطول حيث إن تراكم المسحوق والأزرار والخيوط بها بالإضافة إلى الترسبات الجيرية قد تؤدي لتعطيلها فيمكن صيانتها دوريا بالطرق الآتية:
* تنظيف فلتر تصفية الماء يجعلها تعمل بكفاءة أكبر ويمنعها من طرد المياه خارجها فعندما تنظفين فلتر الغسالة لن تصدقي ما سترينه من كم الوبر والخيوط والأزرار والعملات المعدنية التي يحجزها.
* إن درج المسحوق يجب سحبه وتنظيفه من حين لآخر من بقايا المسحوق التي تترسب به وغيرها مما قد يعلق به من مواد مترسبة أو أتربة.
يفضل مسح قفل باب الغسالة بقطعة قماش ناعمة أو بفرشاة أسنان قديمة لإزالة ترسبات المسحوق بداخله.
* يفضل تشغيل الغسالة على فترات وهي فارغة بدون مسحوق لتحسين كفاءة الشطف سلة القمامة في مطبخك تحتاج لعناية خاصة: إن سلة القمامة هي مقر البكتريا وموضع تكاثرها لذا يفضل:
* استخدام الصناديق أو السلات ذات الغطاء المحكم.
* يجب تنظيف الجسم الخارجي لسلة القمامة ومسحه باستمرار لسهولة تلوثه عندما تتناثر عليه أي بقايا أطعمة.
* يجب ألا تلقي القمامة مباشرة في السلة بل يجب وضع أكياس دائما ورق سميك من الكرتون في قاعدة السلة.
* يجب غسل سلة القمامة وتطهيرها من الداخل والخارج مرة كل أسبوع لقتل ما قد يعلق بها من بكتريا أو جراثيم لمنع انتشار الأمراض الأدوات التي تستخدم مها في المطبخ (البراد الكهربي).
* تتراكم فيه الترسبات الجيرية باستمرار بسبب غلي الماء لذا ينصح بوضع خليط من الماء والخل وبنسبه 1:1وتركه بداخله طوال الليل ثم يشطف جيدا بعد ذلك في الصباح.
صانعة القهوة
يمكن تنظيفها أيضا بوضع ورقة ترشيح بداخلها وصب مقدار من الخل حوالي فنجان وتركه لمدة 30 دقيقه ثم وضع مقدار متساوي له من الخل ثم بعد ذلك تشطف بالماء الجاري عدة مرات محمصة الخبز محمصة الخبز قد تتراكم بداخلها فتات الخبز لذا ينصح بقلبها وهزها من أعلى لأسفل على حوض المطبخ أو على ورقه كبيره لإفراغ ما بها من فتات الخبز .
وينصح دائما بمسحها من الخارج بقطعة قماش عليها رغوة للتخلص من البكتريا التي قد تعلق بها من الأصابع محضرة الطعام إذا كنت ممن يحتفظن بهذه الأدوات على السطح ينصح بتنظيفها وضعها في مكان مغلق أفضل وتنظف أجزاؤها دائما باستخدام إناء عميق به ماء ساخن وسائل تنظيف الصحون وتوضع به الأجزاء ثم تغسل جيدا وتشطف وبالنسبة للأجزاء الدقيقة المحتوية على ثقوب يفضل استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيفها.
الأدوات قليلة الاستخدام
قد نحتفظ ببعض الأواني على أرفف مكشوفة وقد لانستخدم بعضها إلا على فترات متباعدة لذا يفضل ترك الأواني التي تستخدم دائما على هذه الأرفف وحفظ التي ليس عليها ضغط في الاستخدام في مكان مغلق لأنها سرعان ما تتراكم عليها الزيوت والأتربة بسبب أبخرة الطهي وممارسة العناية بهذه الأمور باستمرار في بيوتنا تقينا وتقي أولادنا وضيوفنا من الأمراض الناتجة من تراكم البكتريا والميكروبات والجراثيم. .


اسأل الله ان يكون نافعا للجميع
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها السبيعي سعوديه مغربيه
المميزين
المميزين


انثى

عدد المساهمات : 3091

نقاط التميز نقاط التميز : 9233

العمر : 7


مُساهمةموضوع: رد: من أجل مطبخ نظيف معقم خال من الجراثيم   السبت أغسطس 28, 2010 7:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أجل مطبخ نظيف معقم خال من الجراثيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الطبخ-
انتقل الى: