أهـلاً بك زآئرنـآ الكريم ..
نحن نتشرف بتسجيلك معنـآاا ..
ولنـاا الشرف أكثر عندمـاا نرى مشـآركاتك تنور منتدآنـاا
إذا أردت التسجيل اضغط على تسجيل

....

نرآك في موآضيعنـآ :)



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boy 2
شخصيات عامة
شخصيات عامة


ذكر

عدد المساهمات : 4345

نقاط التميز نقاط التميز : 9593

العمر : 27


مُساهمةموضوع: اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 10:44 am



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س1:عرِّف حرف الجر،ثم اذكر عدد الحروف الجارة؟


حرف الجر هو: ما وضع لإيصال الفعل أو شبهه إلي ما يليها.
وعددها عشرون حرف، وهي ( خلا، وعدا، وحاشا، ومتى، ولعل، وكي، ومن، والى، وعن، وعلى، وفي، والباء، واللام، وحتى، والكاف، والواو، ومذ، ومنذ، ورب، والتاء ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س2:اختلف النحاة في موقع الضمير المتصل بعد (لولا) إلى ثلاثة مذاهب وضح ذلك.


تدخل ( لولا ) على الضمائر المتصلة، فتقول: ( لولاي، ولولاك، ولولاه )، وقد أختلف النحاة في هذا الاستعمال، على ثلاثة مذاهب:
المذهب الأول: وهو مذهب الكوفيين وأبي الحسن الأخفش من البصريين:
أن الضمير المتصل وهو الياء والكاف والهاء موضوع موضع الضمير المنفصل، وأن موضعه رفع، وليس له إلا ذلك الموضع، وذلك ليجري استعمالها في جميع الأحوال مجرى واحدا، فيكون من طرد الباب على وتيرة واحدة.
المذهب الثاني: وهو مذهب سيبويه وجمهور البصريين:
أن لولا في هذه الحالة حرف جر زائد لا يتعلق بشيء، والضمير الذي بعدها له محلان أحدهما جر والثاني رفع بالابتداء.
المذهب الثالث: وهو مذهب أبي العباس المبرد:
أن هذا الاستعمال خطأ لم يرد عن العرب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س3:أنكر المبرد وقوع الضمير المتصل بعد لولا في كلام العرب، وذلك نحو (لولاي ولولاك ولولاه )، فبم تردُّ عليه؟


أنه محجوج بوروده عن العرب، نحو قول يزيد بن الحكم بن أبي العاص:
وكم موطنٍ لولاي طحت كما هوى بأجرامهِ من قنةِ النبقِ منهوي
ونحو قول عمرو بن العاص:
أتطمعُ فينا من أراق دماءنا ولولاك لم يعرض لأحسابنا حسن
ونحو قول الشاعر:
لولاك في ذا العامِ لم أحجج
ومع ورده في كلام العرب الموثوق بعربيتهم وفي شعر منسوب إلي قائله لا محل لإنكار هذا الاستعمال، وإن كنا نعترف بأنه قليل في الاستعمال غير شائع شيوع استعمال الاسم الظاهر والضمير المنفصل بعد ( لولا ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س4:اذكر ما يختص بلغة عُقيل وهذيل من حروف الجر . ووضح ما تجره مع التمثيل ؟


( متى ) تختص بلغة هذيل، وهي بمعنى ( من ) الابتدائية، نحو: ( أخرجها متى كمه ). ونحو قول الشاعر: ( متى لججٍ خضرٍ لهن نئيج ).
( لعل ) تختص بلغة عقيل، نحو قول الشاعر: ( لعل الله فضلكم علينا )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س5:ورد في (لعلّ) أربع لغات .وضح ذلك.


1. إثبات اللام الأولى.
2. حذف اللام الأولى.
3. فتح اللام الأولى.
4. كسر اللام الأولى.
ما ني متأكد من صحة إجابة هذا السؤال يا استاذي الفاضل إذا كنت ترى الإجابة خاطئة فانتظر التصحيح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س6:ما حروف الجر التي تجر الظاهر والمضمر معا؟


سبعة وهي:
1- من، نحو: ( ومنك ومن نوح ).
2- إلى، نحو: ( إلى الله مرجعكم ).
3- عن، نحو: ( طبقاً عن طبقٍ ).
4- على، نحو: ( وعليها وعلى الفلك تحملون ).
5- في، نحو: ( وفي الأرض آيات ).
6- الباء، نحو: ( آمنوا بالله ).
7- اللام، نحو: ( لله ما في السموات ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س7:تنقسم حروف الجر المختصة بالظاهر إلى أربعة أقسام .اذكر هذه الأقسام ؟ وما يختص به كل قسم.


القسم الأول: ما لا يختص بظاهر بعينه، وهو: ( حتى، والكاف، والواو ).
القسم الثاني: ما يختص بالزمان، وهو: ( مذ، ومنذ ).
القسم الثالث: ما يختص بالنكرات، وهو: ( رب ).
القسم الرابع: ما يختص بالله ورب مضافاً للكعبة أو لياء المتكلم، وهو: ( التاء ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س8:ما شروط زيادة (من) عند البصريين؟ وما موقف الأخفش من ذلك؟ وضح إجابتك بالأمثلة.


اشترط البصريين لزيادة ( من ) ثلاثة شروط، وهي:
1- أن يسبقها نفي، أو نهي، أو استفهام بـ ( هل ).
2- أن يكون مجرورها نكرة.
3- أن يكون إما فاعلاً نحو قوله تعالى: ( ما يأتيهم من ذكر )، أو مفعولاً نحو قوله تعالى: ( هل تحس منهم من أحد )، أو مبتدأ نحو قوله تعالى: ( هل من خالق غير الله ).
وذهب الأخفش إلي أنه تجوز زيادة ( من ) بغير شرط، فتزداد بعد الإيجاب وبعد النفي، ويجوز أن يكون مدخولها معرفة وأن يكون نكرة، واستدل على ذلك بأنها جاءت زائدة ومجرورها معرفة ولم يسبقها نفي أو شبه في قوله تعالى: ( يغفر لكم من ذنوبكم ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س9:تقع اللام بمعنى الملك، وشبه الملك، فما الفرق بينهما. مثّل ذلك.


الملك: هي الداخلة بين ذاتين الثانية منهما تملك، نحو قوله تعالى: ( الملك يؤمئذ للرحمن ).
وشبه الملك: هي الداخلة بين ذاتين الثانية منهما لا تملك الحقيقة، نحو: ( السراج للدابة ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س10: متى تقع (حتى) حرف جر. وضح إجابتك بالأمثلة.


تقع حتى حرف جر في الغالب في آخر، نحو: ( أكلت السمكة حتى رأسها ).
أو متصل بأخر، نحو قوله تعالى: ( سلام هي حتى مطلع الفجر ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س11:متى تكون (مذ ومنذ) حرفي جر؟ ومتى تكونا اسمين؟ وما الحكم إذا وقعت بعدهما الجمل؟ وضح كل ذلك بالأمثلة.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س12:تفيد(رُبَّ)التكثير أو التقليل. مثل لها؟


تأتي رب للتكثير كثيراً، نحو قوله صلى الله عليه وسلم: ( يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة ). وقول بعض العرب عند انقضاء رمضان: ( يا رب صائمه لن يصومه، وقائمه لن يقومه ).
وتأتي رب للتقليل قليلاً، نحو: ألا رب مولود وليس له أب وذي ولد لم يلده أبوان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س13:أعرب ما فوق الخط: رُبَّ أخ لك لم تلده أمك.


رب: حرف جر شبيه بالزائد.
أخ: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س14:متى تستعمل (الكاف- عن وعلى –مذ ومنذ )أسماءً؟ مثل لكلٍّ .


تستعمل الكاف أسماً في الشعر، نحو: ( يضحكن عن كالبرد المنهم ).
وتستعمل عن وعلى أسمين إذا دخلت عليهما ( من )، نحو: من عن يميني مرة وأمامي. ونحو: غدت من عليه بعدما تم ظمؤها.
وتستعمل مذ ومنذ أسمين، وذلك في موضعين:
الأول: أن يدخلا على أسم مرفوع، نحو: ( ما رأيته مذ يومان )، أو ( ما رأيته منذ يوم الجمعة ).
الثاني: ان يدخلا على الجملة، فعلية كانت وهو الغالب، كقوله: ما زال مذ عقدت إزاره
أو أسمية، كقوله: وما زلت أبغي المال مذ يافع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س15:تُزاد (ما) بعد (من وعن) فما الحكم عندئذ ؟ اضرب مثالاً لذلك.


لا تكفهن عن عمل الجر، نحو: ( مما خطيئاتكم )، و ( عما قليل ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س16:تُزاد (ما) بعد (الكاف ورُبَّ) فما الحكم عندئذ؟ هات مثالين لذلك.


يبقي العمل قليلاً، كقوله: ( ربما ضربةٍ بسيف صقيل )، وقوله: ( كما الناس مجروم عليه وجارم ). والغالب أن تكفهما عن العمل، فيدخلان حينئذ على الجمل، كقوله: ( كما سيف عمرو لم تخنه مضاربه )، وقوله: ( ربما أوفيتُ في علمٍ ).

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س17:يحذف حرف الجر غير رُبَّ ويبقى عمله ، تحدث عن هذا مع التمثيل.


يحذف غير رُب ويبقى عمله، وهو ضربان:
الأول: سماعي، كقول رؤبة: ( خيرٍ والحمدُ للهِ ) جواباً لمن قال له: كيف أصحبت ؟
والثاني: قياسي، كقولك: ( بكم درهمٍ اشتريتَ ثوبكَ ) أي: بكم من درهمٍ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س18:تتبَّعْ شواهد حروف الجر وبين الشاهد ووجه الاستشهاد فيها.


1. متى لجج خضرٍ لهن نئيج
الشاهد فيه: قوله ( متى لجج ).
وجه الاستشهاد: حيث استعمل ( متى ) بمعنى ( من ).

2. لعل اللهِ فضلكم علينا
الشاهد فيه: قوله ( لعل ).
وجه الاستشهاد: حيث استعمل ( لعل ) حرف جر، فجر بها الاسم الكريم.

3. يرادُ الفتى كيما يضر وينفعُ
الشاهد فيه: قوله ( كيما ).
وجه الاستشهاد: دخول ( كي ) على ( ما ) المصدرية.

4. لِسانكَ كيما أنْ تغر وتخدعا
الشاهد فيه: قوله ( كيما أن ).
وجه الاستشهاد: ظهور ( أن ) المصدرية بعد ( كي ).

5. وأم أوعالٍ كها أو أقربا
الشاهد فيه: قوله ( كها ).
وجه الاستشهاد: حيث جرت ( الكاف ) الضمير المتصل، ومن شأن ( الكاف ) ألا تجر إلا الاسم الظاهر باتفاق، أو الضمير المنفصل عند جماعة من النحاة.

6. كهُ ولا كهن إلا حاظلا
الشاهد فيه: قوله ( كه ) و( كهن ).
وجه الاستشهاد: حيث جر الضمير في الموضعين بالكاف.

7. ربهُ فتيةَ دعوتُ إلي ما
الشاهد فيه: قوله ( ربهُ فتيةَ ).
وجه الاستشهاد: حيث جرت ( رب ) ضميراً مفرداً مذكراً مع أن مفسره جمع، فدل ذلك على أنه يجب إفراد الضمير وتذكيره مهما يكن مفسره.

8. تخيرن من أزمان يوم حليمةٍ
الشاهد فيه: قوله ( من أزمان ).
وجه الاستشهاد: أن ظاهر ( من ) تدل على ابتداء الغاية في زمان، وقد ذهب إلي ذلك الكوفيون، ورده البصريون بأن الكلام على تقدير مضاف، أي: من استمرار يوم حليمة.

9. ملكا أجار لمسلمٍ ومعاهدِ
الشاهد فيه: قوله ( لمسلم ).
وجه الاستشهاد: أن اللام في ( لمسلم ) زائدة للتوكيد، وذلك لأن ( أجار ) يتعدى بنفسه، وقد تقدم على معموله؛ فليس بحاجة إلي اللام.

10. لدوا للموتِ وابنوا للخراب
الشاهد فيه: قوله ( للموتِ ) و ( للخراب ).
وجه الاستشهاد: أن اللام في ( للموت ) و ( للخراب ) ليست دالة على التعليل.

11. بصيرون في طعنِ الأباهر والكلى
الشاهد فيه: قوله ( في طعن ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( في ) بمعنى ( الباء )، لأن بصيراً يتعدى بالباء.

12. إذا رضيت علي بنو قشيرٍ
الشاهد فيه: قوله ( رضيت علي ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( على ) بمعنى ( عن )، وذلك من قبل أن الأصل في رضي أن يتعدى بعن، لا بعلى.

13. أقوين مذ حجج ومذ دهرِ
الشاهد فيه: قوله ( مذ حجج ) و ( مذ دهرِ ).
وجه الاستشهاد: حيث أن الحجج جمع حجة وهي السنة وهو اسم زمان، وكذلك الدهر اسم زمان، وقد جرهما بـ ( مذ )، ومذ هنا لابتداء الغاية الزمانية لكون الزمن المجرور بهما ماضياً.

14. وربعٍ عفت آثاره منذ أزمانِ
الشاهد فيه: قوله ( منذ أزمان ).
وجه الاستشهاد: حيث دخلت ( منذ ) على لفظ دال على الزمان، والمراد به الزمان الماضي؛ فدلت على ابتداء الغاية الزمانية.

15. ألا ورب مولودٍ وليس له أب ..... وذي ولدٍ لم يلدهُ أبوانِالشاهد فيه: قوله ( رب مولودٍ ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( رب ) فيه دالة على التقليل، ألا ترى أن المولود الذي ليس له أب قليل جداً.

16. يضحكنَ عن كالبردِ المنهم
الشاهد فيه: قوله ( عن كالبردِ ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( الكاف ) اسم بمعنى ( مثل )، بدليل دخول حرف الجر الذي هو ( عن ) عليها، وقد علمنا أن حرف الجر لا يدخل إلا على الاسم.

17. من عن يميني مرة وأمامي
الشاهد فيه: قوله ( من عن يميني ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( عن ) اسم بمعنى جانب أو جهة، بدليل دخول حرف الجر عليه وهو ( من )، وقد علم أن حرف الجر لا يتصل إلا بالأسماء.

18. غدت من عليهِ بعدما تم ظمؤها
الشاهد فيه: قوله ( من عليه ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( علي ) أسم، بدليل دخول حرف الجر عليه.

19. ما زال مذ عقدت يداهُ إزارهُ
الشاهد فيه: قوله ( مذ عقدت ).
وجه الاستشهاد: حيث دخلت ( مذ ) على جملة فعلية كما هو أغلب أحوالها.

20. وما زلتُ أبغي المال مذ أنا يافعٌ
الشاهد فيه: قوله (مذ أنا يافعٌ ).
وجه الاستشهاد: حيث دخلت ( مذ ) على الجملة الاسمية.

21. ربما ضربةٍ بسيفٍ صقيلٍ
الشاهد فيه: قوله ( ربما ضربةٍ ).
وجه الاستشهاد: حيث جر قوله ( ضربةٍ ) بـ ( رب )، مع دخول ( ما ) عليها.

22. كما الناسِ مجروم عليهِ وجارمُ
الشاهد فيه: قوله ( كما الناسِ ).
وجه الاستشهاد: حيث جر ( الناسِ ) بـ ( الكاف ) مع اقترانها بـ ( ما ) الكافة، فدل ذلك على أن اقتران ( ما ) بـ ( الكاف ) الجارة لا يجب معه أن يبطل عمل ( الكاف ) الجر، بل قد يبقى هذا العمل كما في هذا الشاهد.

23. كما سيفُ عمرٍو ولم تخنهُ مضاربه
الشاهد فيه: قوله ( كما سيفُ عمرٍو ).
وجه الاستشهاد: حيث أن ( الكاف ) حرف جر، و ( ما ) كافة لها عن عمل الجر.

24. ربما أوفيتُ في علمٍ
الشاهد فيه: قوله ( ربما أوفيتُ ).
وجه الاستشهاد: حيث كف ما ( رب ) عن عمل الجر، والدليل على أن ( ما ) كفتها عن العمل، دخولها على الجملة الفعلية.

25. ربما الجاملُ المؤبلُ فيهم
الشاهد فيه: قوله ( ربما الجاملُ فيهم ).
وجه الاستشهاد: حيث دخلت ( رب ) المكفوفة بـ ( ما ) على الجملة الاسمية، وهو نادر.

26. فمثلكِ حُبلى قد طرقتُ ومرضعٍ
الشاهد فيه: قوله ( فمثلكِ ).
وجه الاستشهاد: حيث جر ( مثل ) بـ ( رب ) المحذوفة بعد الفاء، وذلك كثي.

27. وليلٍ كموجِ البحرِ أرخى سدولهُ
الشاهد فيه: قوله ( وليلٍ ).
وجه الاستشهاد: حيث جر ( ليل ) بـ ( رب ) المحذوفة بعد الواو، وهذا أكثر من حذف ( رب ) وجر ما بعدها بعد الفاء.

28. بل مهمهٍ قطعتُ بعد مهمهِ
الشاهد فيه: قوله ( بل مهمهٍ ).
وجه الاستشهاد: حيث جر ( مهمهٍ ) بـ ( رب ) المحذوفة بعد ( بل )، وحذف ( رب ) بعد هذا الحرف وإبقاء عملها قليل.

29. رسمِ دارٍ وقفتُ في طلعه
الشاهد فيه: قوله ( رسمِ دارٍ ).
وجه الاستشهاد: حيث جر ( رسمِ ) بـ ( رب ) المحذوفة من غير أن يتقدم هذا المجرور.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س19:بين ما أفاده حرف الجر فيما يأتي (راجع جميع معاني حروف الجر)


أولاً: معاني ( من )، سبعة معاني:
1. التبعيض، نحو قوله تعالى: ( حتى تنفقوا مما تحبون ). أي: ( بعض ما تحبون ).
2. بيان الجنس ( أي النوع )، نحو قوله تعالى: ( من أساور من ذهب ).
3. ابتداء الغاية المكانية باتفاق، نحو قوله تعالى: ( من المسجد الحرام )، والزمانية خلافاً لأكثر البصريين، نحو قوله تعالى: ( من أول يوم )، ونحو قوله صلى الله عليه وسلم: (( فمطرنا من الجمعة إلي الجمعة )).
4. التنصيص على العموم، أو تأكيد التنصيص عليه، وهي الزائدة، نحو قوله تعالى: ( ما يأتيهم من ذكر ).
5. البدل، نحو قوله تعالى: ( أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ).
6. الظرفية المكانية أو الزمانية، نحو قوله تعالى: ( ماذا خلقوا من الأرض )، وقوله: ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ).
7. التعليل ( السببية )، نحو قوله تعالى: ( مما خطيئاتهم أغرقوا ).

ثانياً: معاني ( اللام )، اثنا عشر معنى:
1. الملك، نحو قوله تعالى: ( لله ما في السموات ).
2. شبه الملك، نحو: ( السراج للدابةِ ).
3. التعدية، نحو: ( ما أضرب زيداً لعمرٍو ).
4. التعليل، نحو قول الشاعر: ( وإني لتعروني لذكراك هزة ).
5. التوكيد، وهي الزائدة، نحو قول الشاعر: ( ملكا أجار لمسلم ومعاهد ).
6. تقوية العامل الذي ضعف، إما بكونه فرعاً في العمل، نحو قوله تعالى: ( مصدقاً لما معهم )، وقوله: ( فعال لما يريد )، وإما بتأخيره عن المعمول، نحو قوله تعالى: ( إن كنتم للرؤيا تعبرون ).
7. انتهاء الغاية، نحو قوله تعالى: ( كل يجري لأجل مسمي ).
8. القَسَم، نحو: ( لله لا يؤخر الأجلُ ).
9. التعجب، نحو: ( لله درك ).
10. الصيرورة ( التحويل )، نحو قول الشاعر: ( لدوا للموت وابنوا للخراب ).
11. البعدية / التعطيل ( بمعنى بعد )، نحو قوله تعالى: ( أقم الصلاة لدلوك الشمس )، أي: بعده.
12. الاستعلاء، نحو قوله تعالى: ( ويخرون للأذقان )، أي: عليها.

ثالثاً: معاني ( الباء )، اثنا عشر معنى:
1. الاستعانة، نحو: ( كتبتُ بالقلمِ ).
2. التعدية، نحو قوله تعالى: ( ذهب الله بنورهم )، أي: أذهبه.
3. التعويض ( المقابلة )، نحو: ( بعتك هذا بهذا ).
4. الالتصاق، نحو: ( أمسكت بزيد ).
5. التبعيض، نحو قوله تعالى: ( عينا يشرب بها عباد الله )، أي: منها.
6. المصاحبة، نحو قوله تعالى: ( وقد دخلوا بالكفر )، أي: معه.
7. المجاوزة، نحو قوله تعالى: ( فاسأل به خبيراً )، أي: عنه.
8. الظرفية المكانية أو الزمانية، نحو قوله تعالى: ( وما كنت بجانب الغربي )، أي: فيه. ونحو قوله: ( نجيناهم بسحر ).
9. البدل، نحو قول بعضهم: ( ما يسرني أني شهدتُ بدراً بالعقبةِ )، أي: بدلها.
10. الاستعلاء، نحو قوله تعالى: ( من إن تأمنه بقنطار )، أي: على قنطار.
11. السببية ( التعليل )، نحو قوله تعالى: ( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم ).
12. التأكيد، وهي الزائدة، نحو قوله تعالى: ( وكفى بالله شهيداً )، ونحو قوله: ( ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة )، ونحو: ( بحسبك درهم )، ونحو: ( زيدٌ ليس بقائمٍ ).

رابعاً: معاني ( في )، ستة معاني:
1. الظرفية حقيقة مكانية أو زمانية، نحو قوله تعالى: ( في أدني الأرض )، ونحو قوله: ( في بضع سنين ). أو مجازية، نحو قوله تعالى: ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة ).
2. السببية ( القلبية )، نحو قوله تعالى: ( لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم ).
3. المصاحبة ( بمعنى مع )، نحو قوله تعالى: ( قال أدخلوا في أممٍ ).
4. الاستعلاء ( بمعنى على )، نحو قوله تعالى: ( لأصلبنكم في جذوع النخل ).
5. المقايسة ( المقارنة )، نحو قوله تعالى: ( فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل ).
6. بمعنى الباء، نحو قول الشاعر: ( بصيرون في طعن الأباهر والكلى ).

خامساً: معاني ( على )، أربعة معاني:
1. الاستعلاء ( بمعنى على )، نحو قوله تعالى: ( وعليها وعلى الفلك تحملون ).
2. الظرفية ( بمعنى في )، نحو قوله تعالى: ( على حين غفلة )، أي: في حين غفلة.
3. المجاوزة ( بمعنى عن )، نحو قول الشاعر: ( إذا رضيت على بنو قشير )، أي: عني.
4. المصاحبة ( بمعنى مع )، نحو قوله تعالى: ( وإن ربك لذو مغفرةٍ للناس على ظلمهم )، أي: مع ظلمهم.

سادساً: معاني ( عن )، أربعة معاني:
1. المجاوزة ( بمعنى عن )، نحو: ( سرت عن البلد )، و ( رميت عن القوس ).
2. البعدية ( بمعنى بعد )، نحو قوله تعالى: ( طبقا عن طبق )، أي: حالا بعد حال.
3. الاستعلاء ( بمعنى على )، نحو قوله تعالى: ( ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه )، أي: على نفسه. ونحو قول الشاعر: ( لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب ..... عني ... )، أي: علي.
4. التعليل ( السببية )، نحو قوله تعالى: ( وما نحن بتاركي الهتنا عن قولك )، أي: لأجلك.

سابعاً: معاني ( الكاف )، أربعة معاني:
1. التشبه، نحو قوله تعالى: ( وردة كالدهان ).
2. التعليل، نحو قوله تعالى: ( واذكروه كما هداكم )، أي: لهدايته إياكم.
3. الاستعلاء، نحو إذا قيل لبعضهم: ( كيف أصبحت ؟ قال: كخير، أي: عليه ).
4. التوكيد، وهي الزائدة، نحو قوله تعالى: ( ليس كمثله شيء )، أي: ليس شيء مثله.

سابعاً: معنى ( إلي ) و ( حتى ):
انتهاء الغاية، مكانية أو زمانية، نحو قوله تعالى: ( من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى )، ونحو قوله: ( أتموا الصيام إلي الليل )، ونحو قولهم: ( أكلت السمكة حتى رأسها )، ونحو قوله تعالى: ( سلام هي حتى مطلع الفجر ).

ثامناً: معنى ( كي ): التعليل.

تاسعاً: معنى ( الواو ) و ( التاء ): القسم.

عاشراً: معنى ( مذ ) و ( منذ ):
1. ابتداء الغاية ( بمعنى من )، إن كان الزمان ماضياً، نحو قول الشاعر: ( أقوين مذ حجج ومذ دهر )، وقول آخر: ( وربع عفت آثاره منذ أزمان ).
2. الظرفية ( بمعنى في ): إن كان حاضراً، نحو: ( منذ يومنا )، وبمعنى ( من ) و ( إلي ) إن كان معدوداً، نحو: ( مذ يومين ).

الحادي عشر: معنى ( رب ):
رب للتكثير كثيراً، نحو قوله صلى الله عليه وسلم: (( يا رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة ))، ونحو قول بعض العرب عند انقضاء شهر رمضان: ( يا رب صائمه لن يصومه، وقائمه لن يقومه ).
وتأتي رب للتقليل قليلاً، نحو قول الشاعر: ( ألا رب مولودٍ وليس له أب ..... وذي ولدٍ لم يلده أبوان )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حسن القرني

س20:عين حرف الجر وبين معناه في:

_رُبَّ رميةٍ من غير رامٍ.
رب: تفيد التقليل.

_رُبَّ عجلةٍ تهبُ ريثاً.
؟؟؟

_رُبَّ أخ لك لم تلده أمُّك.
رب: تفيد التقليل.

_ما رأيتُه منذ أمسِ.
منذ: تعني ابتداء الغاية

_ما رأيته منذ اليومِ.
منذ: تعني الظرفية ( بمعنى في ).

_بحسبك قول الحقّ.
الباء: تعني التأكيد.


وأتمنى يا دكتور حسن تراجع معنا حل هذه الأسئلة
وشكرا ..........................


color=red] [/color]
يسلمووووووووو

قلبوه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه

}{
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاي
مدير عام
مدير عام


انثى

عدد المساهمات : 6537

نقاط التميز نقاط التميز : 12780

العمر : 3


مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:43 pm

********* بوي الاسئلة كثير سهلة وردودها اسهل من اسئلتها ******
عن جد تشكر على هاته المعلومات والشرح المفيد والمفصل بالتدقيق لدرس حروف الجرانا كنت احب مادة النحو والقواعد بس اول مرة اعرف حروف الجر اخرى غير الي انا بعرفها
يسلموا اخي










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dc11.arabsh.com/i/02012/wfaoeav9sm19.swf
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:48 pm

يسلموووووووووووووووووووووبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
joooker
المشرفين
المشرفين


ذكر

عدد المساهمات : 2749

نقاط التميز نقاط التميز : 7491

العمر : 29


مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 1:09 pm

يابوووووووووووووووووي وش دا جر ماجر

قلبنا ماده نحو ياخوي شرحك قصير مافي شرح طويل ************ههه

ويسلموووو على الفائده وكنا استفدنا وشكرا

st7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
,,majnontk
لجنة المراقبة و النظام
لجنة المراقبة و النظام


انثى

عدد المساهمات : 3153

نقاط التميز نقاط التميز : 7975

العمر : 26


مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:47 pm

يع ـطيكـ الع ـااافيه

أأستاااذ بوووووووووووي
***ااااي








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(*قمر***لبنان*)
رئيسة المنتدى
رئيسة المنتدى


انثى

عدد المساهمات : 8628

نقاط التميز نقاط التميز : 14903

العمر : 26


مُساهمةموضوع: رد: اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم   الخميس ديسمبر 09, 2010 5:05 am

مرسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسي الك كتيرررررررر

استاذ
بووددي

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة عامة لباب حرووووف الجر لا تفوتكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: